يســلم ترابك يا شام
إنها دمشق امرأة بسبعة مستحيلات،وخمسةأسماءوعشرة ألقاب،مثوى1000ولي ومدرسةعشرين نبي،وفكرة خمسةعشرإله.‏إنهادمشق الأقدم والأيتم،ملتقى الحلم ونهايته،بدايةالفتح وقوافله،شرودالقصيدة ومصيدةالشعراء‏‏
لَعَنَ الله ... من أيقظها

للأسف كُتب علينا أن ندور في نفس الساقية

كالثور المُغَّمى العينين

فنبقى نراوح في المكان إلا أن يقضي الله أمراً كان مفعولا. 

و الله

كنت متهيبة أن أكتب ما في نفسي, ليس خوفاً و لكن قرفاً و مللاً .

خرجت علينا وسائل الاعلام " التي تستحق الإعدام"
وأشعلت فتيل صنعه الشيخ القرضاوي

فماذا ترتب على ذلك؟؟؟ 

أكيد كلكم عرفتم

 

و مصفاية العرب و المسلمين ما كان ناقصها شي

 

لأن الحمد لله من غير دف عم نرقص.

 

و لكن يا حضرة الشيخ القرضاوي

ما كانش العشم 

لا أريد أن أخوض أكثر حتى لا أغلط

و لكن أنا أحترم الشيخ القرضاوي مع اني لا أتابعه

و لكن كنت أرى فيه حماسة الشيخ الكبير سناً و خبرةً و علماً

و لكن سمعنا أن الحماسة قد تصل حد التهور. 

و الله أنا ما يهمني و ما يحزنني أن هذه الأقوال تخرج من شخص

عالِم له وزن في عالم العرب و المسلمين

طيب ماذا تركنا لمن هم أقل علم و خبرة و وزن ليقولوا؟؟؟ 

و لهون و بس

و سأترك الكلام الذي لن أعرف أن أُخرجه من قلبي بصياغه رائعة

علمية ممنهجة واعية مسؤولة

 كما ستقرؤون الكلام الذي اقتبسته من خطبة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي

 في خطبة الجمعة الماضية في الجامع الأموي

و أنتظرت قليلاً ليتم رفع الخطبة على الموقع ليتسنى لي نشرها هنا

  

إليكم كلام من ذهب في زمن نحن أحوج ما يمكن لتعميمه و حفظه عن ظهر قلب.

 

 

شرُّ أنواع القذف

====

أما بعد فيا عباد الله:

يقول ربنا عز وجل في محكم تبيانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْأِيمَانِ} [الحجرات: من الآية11]،

هذه الآية كما تلاحظون يحذر الله عز وجل فيها عباده من أن يواجهوا بعضهم بعضاً بالتنابز بالشتائم والسباب والقذف بأنواعه المختلفة وقد أجمع العلماء على أن شر أنواع القذف إنما هو أن يتوجه الإنسان إلى أخيه الإنسان باتهام الكفر دون تثبت أو تأكد، أجمع العلماء على أن هذا الاتهام هو شرُّ أنواع التنابز بالألقاب،

 ولقد حذر المصطفى صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة من هذا النوع من القذف فقال فيما رواه الشيخان من حديث أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه، وروى الشيخان أيضاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا رمى الرجل أخاه بالكفر فهو كقتله له، وفي رواية فهو كمن قد قتله، والأحاديث في هذا كثيرة ولا داعي إلى استقصائها،

 ومن هنا فقد ألزم السلف الصالح متمثلاً في أصحاب رسول الله وفي التابعين وفي من بعدهم بالإمساك عن الاتهام بالكفر، بل إن المصطفى صلى الله عليه وسلم هو القدوة لنا في ذلك، كان بين الصحابة رضوان الله عليهم منافقون مردوا على النفاق ولكن المصطفى صلى الله عليه وسلم لم يتهمهم بالكفر ولم يعاملهم إلا معاملة المسلمين ولقد كان رأس المنافقين كما تعلمون عبدَ الله بن أبي بن سلول لم يعامله المصطفى على الرغم من سوء فعاله إلا على أنه مسلم، ولما مات أرسل إليه رسول الله ثوبَه الذي يرتديه على جسده تنفيذاً لرغبة ابنه ليكفن به ولما جيء به ليُصَلَّى عليه كان رسول الله في مقدمة من صلى عليه، وكان في المدينة من قد ارتكب جريمةً تسمى اليوم بالخيانة العظمى ومع ذلك فإن سمة الإسلام لم تنقطع عنه وعن أمثاله قط، حاطب بن أبي بلتعة واحد من هؤلاء أرسل سراً إلى مشركي قريش في مكة يخبرهم بما قد عزم عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من التوجه إلى مكة فاتحاً وقال لهم خذوا حذركم، واطلع المصطفى صلى الله عليه وسلم على رسالته الخفية التي أرسلها فلم يتهمه بالكفر بل إن الله عز وجل شهد له بالإيمان في عتاب رقيق وجهه إليه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ} [الممتحنة: من الآية1]، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}

 لم يقطع البيان الإلهي سمة الإيمان عنه، كل هذا لما عرفوه من أن الاتهام بالكفر شرُّ أنواع القذف الذي حرمه الله سبحانه وتعالى، بل إنكم لتعلمون يا عباد الله أن فرقاً ذرَّ قرنها في أواخر عهد الصحابة كالمعتزلة والجهمية والمرجئة والخوارج ولقد شردوا شروداً كبيراً عن صراط الله سبحانه وتعالى وبحثنا ونقبنا فلم نجد في الصحابة والتابعين من اتهمهم بكفر، لم نجد من اتهم الخوارج أو المعتزلة أو المرجئة أو غيرهم بكفر، ولما سُئِلَ عليٌّ كرم الله وجهه عن هؤلاء الذين خرجوا عليه وأرادوا قتله أمسلمون هم أم لا؟ قال إخواننا بغوا علينا،

 أقول بعد هذا يا عباد الله إن في هذا العصر الذي نعيش فيه أناساً استمرؤوا الاتهام بالكفر ووجهوا هذا الاتهام إلى عباد الله جملة لا تفصيلاً، رشاً لا دراكاً، ترى ما هي الحجة التي دفعتهم إلى ذلك إن في كتاب الله أو سنة رسول الله، وما رأينا في كتاب الله وسنة رسول الله إلا ما يحذر، إلا ما يهدد من هذا الأمر،

 

 بعد البحث تبين أنهم يحتجون بفهم خاطئ عجيب للحديث الذي رواه أصحاب السنن عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

 أنه قال: افترقت اليهود إلى إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي إلى ثلاثٍ وسبعين فرقة، زاد الترمذي وأبو داود هذه الجملة التالية: كلها في النار إلا ملة واحدة، قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما هي قال ما أنا عليه وأصحابي،

هؤلاء التكفيريون يعتمدون على هذا الحديث بل على هذه الزيادة؛

 كلها في النار إلا أمة واحدة،

 احتكروا الفئة الناجية وسماتها في أنفسهم، احتكروها لذواتهم،

 فإذا سُئِلَ الواحد منهم من أين أنت يقول أنا من الفرقة الناجية،

أي إن كل الفرق الأخرى التي تختلف عن مزاجه وقناعاته كفرة فجرة ومن ثم فيحل له أن يقتل وأن يسفك الدماء إلى آخر ما هنالك،

قلت لكم إن سبب هذا الولوغ في الباطل والضلال فهم خاطئ وعجيب لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم،

لاحظوا أيها الإخوة ودققوا النظر إنها مسألة أكاديمية ولكن لابد من بيانها،

 يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم افترقت اليهود ويقول افترقت النصارى،

كانت المقابلة تقتضي أن يقول وسيفترق المسلمون

 ولكنه صلى الله عليه وسلم

لم يقل وسيفترق المسلمون وإنما قال وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة،

 والمراد بالأمة هنا أمة الدعوة وليس المراد أمة الاستجابة،

كل الذين أرسل إليهم رسول الله من يوم بعثته إلى قيام الساعة مشرقين ومغربين من أمة المصطفى سواء استجابوا أم لم يستجيبوا، إنهم من أمة الدعوة، والواقع أن أمة الدعوة هذه تفرقت في سبل عقائدية شتى، هذا ما يعنيه المصطفى صلى الله عليه وسلم،

 

ودليل آخر في هذه الزيادة التي زادها الترمذي

 قال: كلها في النار إلا ملة واحدة، لم يقل إلا فرقة واحدة كما يهوى التكفيريون، لم يقل إلا فرقة وإنما قال: إلا ملة واحدة وكلمة الأمة تطلق على الدين أي إلا دين واحد هو دين الإسلام بكل فرقه وبكل فئاته،

هل هنالك دليل آخر على هذا يا عباد الله؟ نعم، الأحاديث الكثيرة التي بلغت مبلغ التواتر المعنوي والتي تمتاز جميعاً بالصحة أن كل من مات وهو يشهد لا إله إلا الله دخل الجنة،

 يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان من حديث أنس رضي الله عنه: من لقي الله لا يشرك به شيئاً حُرِّمَتْ عليه النار، ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان أيضاً: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أني رسول الله ما يلقى عبد بهما الله سبحانه وتعالى إلا حُجِبَتْ عنه النار، والأحاديث في هذا كثيرة جداً،

هذه البشارة التي يبشر بها المصطفى صلى الله عليه وسلم تنطبق على المسلمين جميعاً بشتى فرقهم القديمة وعلى اختلاف مذاهبهم الجديدة، فما من واحد من هؤلاء الناس رحل إلى الله إلا ويحمل بيمناه بل بقلبه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، كيف يمكن أن نجمع بين ذلك الفهم الخاطئ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول كلها في النار إلا ملة واحدة وبين الأحاديث الكثيرة الكثيرة التي بلغت مبلغ التواتر والتي تؤكد أن كل من رحل إلى الله سبحانه وتعالى وهو يؤمن أن لا إلا الله وأن محمداً رسول الله لابد أن يكرمه الله برضوانه ومغفرته وجنانه!

أقول هذا آملاً أن يكون هؤلاء التكفيريون الذين يتسربون إلى بلاد الله الإسلامية الواسعة، أن يكون هؤلاء التكفيريون ينطلقون من اجتهادات قلبية وألا يكونون مخالب لأعداء لهذه الأمة على اختلافها، لعلهم إن كانوا كذلك يرعوون، لعلهم إن كانوا كذلك يرجعون إلى ما كان عليه السلف إن كانت لهم نسبة حقيقية إلى السلف الصالح، أصغيت السمع جيداً يا عباد الله وأنا الذي درس سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وكتب فيها،

 

هل هنالك صحابي كَفَّرَ إنساناً في عصره ؟
لم أعثر على واحدٍ فعل ذلك، أصغيت السمع جيداً إلى عهد التابعين هل فيهم من كَفَّرَ معتزلياً،

 

هل فيهم من كَفَّر جهمياً، هل فيهم من كَفَّرَ خارجياً، إلى آخر ما هنالك من الفرق؟

 لم أعثر إطلاقاً على شيء من هذا، أين هو اتباع السلف من أناس استمرؤوا كلمة الكفر والتكفير، اتخذوا هذه الكلمة المتكررة كالتسبيح الذي يتقرب به الإنسان إلى مولاه وخالقه سبحانه وتعالى، عباد الله، هذا العصر الذي نعيشه هو العصر الذي أشار إليه المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما سُئِلَ عن أشراط الساعة فقال إذا كَثُرَ الهرج - القتل- لا يدري القاتل فيما قَتَلَ ولا المقتول فيما قُتِلَ، أجل لا يدري القاتل فيما قَتَلَ لأنه مدفوع إلى ذلك، لأنه مخلب لمن قد حمله على ذلك ومن ثم فهو لا يعلم فيما قَتَلَ ولا يدري المقتول فيما قُتِلَ، بريء لم يفعل شيئاً يستوجب القتل، إنني أقول هذا الكلام بهذا الشكل المختصر آملاً أن يبلغ هذا الكلام سمع هؤلاء الذين تاهوا في هذه الطرق الضلالية الموحشة لعلهم يعودون، لعلهم يؤوبون ويرجعون، العمر الذي يمتع الله به الإنسان في هذه الدنيا قصير يا عباد الله والأوبة إلى الله قريبة والموقف بين يدي الله خطير فلنتب إلى الله وليرجع هؤلاء الإخوة إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله وليمدوا جسور الألفة ثانية بينهم وبين عباد الله سبحانه وتعالى، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم فاستغفروه يغفر لكم.

 

و هذا لينك لمن أرد قراءة الخطبة و سماعها من الموقع مباشرة

http://www.bouti.com/article.php?id=721&PHPSESSID=cb20d55b9667e2ca1e95c25afa01672a

 

ملاحظة هامة:

هذا البوست ليس مهاجمة للشيخ القرضاوي بذاته

لاااااااا

بل هو لكل من يحاول أن يفتح باباً يجب أن يبقى مغلقاً من الطرفين

فقد وجدت في كلام الخطبة ضالتي

 تجاه كل حجر يُرمى على بحر سلامنا و سكينتنا لتعكر علينا صفو التبصر بالعدو البعيد

و يكفينا خوف من بعضنا البعض, نزرعه بأيدينا و بأيد غيرنا

 

(27) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 15 اكتوبر, 2008 09:25 ص , من قبل zaalsalloum
من سوريا

الاخت العزيزة والغالية ليلاس
الله يجمع كلمتنا
الشيخ القرضاوي علامةوقائد وامام وقدوة للأمة
لايخضع لسلطةولا ينافق
دائما كان معتدل
كان قصده ومقصده ايقاف المد الشيعي
هذا كل ما في الامر
بغض النظر عن حبي للمقاومة اللبنانية او حبي لايران كصديق وحليف
اشكرك على جرأتك
تحياتي اليك
انا في هذه المواضيع مبدئي
دع مالقيصر لقيصر ومالله لله
تحياتي اليك يا غالية وانا مشتاق جدا لكتاباتك
محمد زعل السلوم
اعتقد انني ابتعدت عن الاخبار فترة طويلة بسبب مشاغلي
تحياتي اليكي

اضيف في 15 اكتوبر, 2008 10:38 ص , من قبل Anas
من سوريا

"إيقاف المد الشيعي"!!

أنا عربي...

هناك كاريكاتير لناجي العلي ممتاز لهذه الجملة
http://annooss.blogspot.com/2006/05/im-arab.html

اضيف في 15 اكتوبر, 2008 11:43 ص , من قبل mohammad online
من المملكة العربية السعودية

خانك الصواب هذه المرة يا ليلى في هذه التدوينة.

أولا لا تلعني مسلما فكيف و أنت تلعنين القرضاوي ، ألم تقولي في عنوانك لعن الله من أيقظها و ضمن سياق التدوينة تقولين أن القرضاوي أشعل الفتيل؟ إذا أنت تلعنيه و هذا من أكبر الكبائر عند الله !

ثانيا: الساكت عن الحق شيطان أخرس و السكوت عن جرم معصية، و كلام القرضاوي لا فيه نفاق ولا كذب بل حقيقة ساطعة كنور الشمس.

ثالثا: ألم تسالي نفسك لماذا قال القرضاوي اليوم ما قاله و لم يقله في تاريخه كله الناصع البياض؟ لانه بلغ السيل الزبى و لم يعد بالإمكان السكوت أكثر.

قرى و ضيع باكملها تتشيع و تدفع الاموال الطائلة لتشيعها فهل سنبقى نتمتع بدور سلبي تجاه الحق خوفا من فتنة هي أصلا موجودة؟

رابعا: القرضاوي لم يشر إلى معاداته للشيعة أو بغضه لهم و إنما تحدث من باب درء الفتن لان تحول مناطق بكاملها للتشيع هذا يعني نشوء خط توتر جديد بين السنة و الشيعة قد يتحول في المستقبل إلى كارثة.

خامسا: القرضاوي طالب بامرين، الاول وقف التشيع الممنهج و الثاني الكف عن سب الصحابة و شتمهم و بهذا قمة العدل.

و أخيرا يا ليلى لا تقعي في المحظور لمحاولتك أن تكوني ملائكية أكثر من الملائكة، فلا يجعلك خوفك من الفتنة في ان تدافعي عن الخطأ أو تقفي حيادية منه، فالفتنة لا تقع إلا عندما نجانب الحق و نرضخ للضلال.

نصيحة أخوية، اكتبي تدوينة تعتذري فيها للقرضاوي و تقوليها بملئ الفاه، لا فوض فوك يا شيخنا، الله إني أشهد أنك بلّغت.

اضيف في 15 اكتوبر, 2008 03:38 م , من قبل mafhm
من سوريا

المستغرب ياعزيزتي
ان هناك كثير من الناس والعلماء كانت تهاجم فتاويه ومقابلاته
ولكن الظاهر بعد تصريحه الاخير حسن صورته عندهم ورفع اسهمه عند كثير من الناس واعطى لابنه شهرة كشاعر لم يسمع الناس عنه
وبكل الاحوال للعمر عزره
عيدك مبارك
كوني بخير

اضيف في 15 اكتوبر, 2008 06:01 م , من قبل الصديق أحمد
من سوريا

ربما كان من المناسب أكثر أن يعبر العلامة القرضاوي حفظ الله عن قلقه من "التمدد الإيراني" بدل "التمدد الشيعي" .. لكن باعتبار أن إيران تتخذ المذهب ستاراً لتمددها و طموحها التوسعي يحتار المرء في اختيار عباراته ..
العلامة القرضاوي كان دائماً معتدلاً و ما يزال .. و هو رمز من رموز العالم الإسلامي .. له أكثر من عشرة آلاف بحث قدم لمجمعات و مؤتمرات و ندوات علمية .. و مئات الكتب .. و آلاف المحاضرات .. و لا ينازع في قدره و نبوغه إلا أخرق جاهل ..
أن أكون عربيا لا يعني أن أكون "جحشاً" أو أعمى .. كما أن القرضاوي عندما يصدر هذه الصرخة هو ينظر إلى البعيد و ليس إلى القريب .. فبلد لا يوجد فيها أي شيعي لماذا اختراقها بالمذهب ؟ ما هو مصير هذه البلد بعد 100 سنة مثلا ؟
لكم في العراق و لبنان مرآة ..

اضيف في 15 اكتوبر, 2008 08:48 م , من قبل محمد الجرايحى
من مصر

الأخت الفاضلة: ليلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الفتنة المشتعلة لها بعد سياسى أكثر منه دينى ،ومن وراءه ويحركها هم سياسيون ولإغراض تخدم أمريكا ومشروعها الاستعمارى بالمنتطقة.
كما أنهم لايريدون للمسلمين أن يلتقتوا انفسهم بل يظلوا يدورون فى دائرة مغلقة ولايخرجون منها لأن فى خروجهم قوة


والعلامة القرضاوى استغلت تصريحاته أبشع استغلال ومع كل الأسف ان هناك الكثيرين مما سقطوا فى هذا الفخ وانساقوا وراء دعاة الفتنة دونما وعى
ونسأل الله تعالى أن يبصرنا سبل الرشاد
وجزاك الله خيراً

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 01:59 ص , من قبل lailaz



محمد
و هل أنا تجرأت على شيئ ؟؟!!!
أنا كتبت:
أنا أحترم الشيخ القرضاوي
و
هو شخص عالِم له وزن في عالم العرب و المسلمين
!!!!!!!

و أنا أعلم أن الشيخ القرضاوي لا يمكن أن يتبع لجهة و لا يخضع لسلطة
و لا ينافق
و لكن
نحنا ما صدقنا قصة التشييع و تخويف السنة من الشيعة و العكس, هديت
فلماذا يتم النفخ الجمر في وقت غير مناسب إطلاقاً

و الله يا محمد
أن المبدأ الذي اخترته هو نفس مبدأي
"دع مالقيصر لقيصر ومالله لله"

و لكن يا أخي الناس العادية متلي و متلك اذا كان لازم قبل ما يحكي يفكروا مرة
في ناس لازم قبل ما تحكي تفكر عشر مرات.

***



أنس
====
صدقت و الله
فرصاص الفتنة لن يسألني قبل أن يستقر جسدي ما مذهبي و لا ما ديني
فكلنا عرب أخوة في الانسانية قبل الدين و المصير.

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 02:03 ص , من قبل lailaz


محمد أونلاين:

صلي عالنبي أول شي




يا صديقي أنا لا أراهن على الصواب حتى يخونني

فما أكتبه هنا هو بوح و فشة خلق كما يقال
يحتمل الخطأ كثيراً و الصواب نادراً.

نبدأ بالجد؟؟
استنتاجك ليس في محله من أني لعنت القرضاوي
لأني أولا اخترت العنوان بمعزل عن توجيهه لذات القرضاوي
و كما تعلم العنوان يجب ان يكون مُلخصاً عن الموضوع الذي ضمن المقال
طيب شو رأيك أن يكون العنوان: من فمك أدينك؟؟
هل ستتهمني بأن أضع الشيخ القرضاوي بقفص الاتهام؟؟

و أنا قلت أني لا أقصد القرضاوي بذاته , بل جميع من يعزف على وتر الطائفية.

و الله يا محمد بعد رحلة صغيرة قمت بها في غوغل
و ما قرأت , فلو كنت قد كتبت ما قرأته هنا, لكنت ممن سيلعنهم الله
من فتح باب الفتنة, كما هو عنوان المقال,
و لكني معنية بتقييم البشر ,ولست مخولة لعملية إحصاء حسنات و سيئات البشر ,هي فقط لله جل و علا.

ثانياً أنت كتبت:
تقولين أن القرضاوي أشعل الفتيل؟

و لكن أنا كتبت:
خرجت علينا وسائل الاعلام
وأشعلت فتيل صنعه الشيخ القرضاوي

يعني لم أقل أن القرضاوي هو الذي أشعل الفتيل
و لو اني مصرة على أنه هو صنعه و قاله جهاراً نهاراً

و أنا معك في الثانياً مئة في المئة فالساكت عن الحق شيطان أخرس.

أما الثالثاً هذه فهي سبب كتابتي للمقال
ليش هلأ؟؟؟؟؟؟
أحيلك لما كتبته لمحمد زعل السلوم عن هذه النقطة.

و عن القرى التي تتشيع و غيرها
أنا معك و لكن أين القرضاوي من الحركات التبشيرية المسيحية التي تُمول من الفاتيكان
و التي تغزو قرانا و نجوعنا في الوطن العربي كله و أبعد من حدوده أيضاً؟؟؟؟
هذا الفاتيكان الذي عندما توفي البابا يوحنا بولس التاني ترحم القرضاوي عليه
و أشاد به و قال عنه بالحرف:
بعد أن طلب له الرحمة
يُحسب له إخلاصه في نشر دينه و نشاطه رغم شيخوخته و كان مخلصاً لدينه و ناشطاً من أعظم
النشطاء في دعوته و الايمان برسالته
و كان له مواقف سياسية ستجل له في حسناته"

أما عن الرابعاً
فأنا معك أنه لم يقول بمعاداة للشيعة

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 02:05 ص , من قبل lailaz


أما عن الرابعاً
فأنا معك أنه لم يقول بمعاداة للشيعة
و لكن ممكن تقول لي ماذا ترتب على كلامه الحيادي هذا؟؟
عندما تكون مسؤولاً و لك مريدين و كلامك يؤخذ ليوضع تحت المجهر
يجب عليك أن تراعي من يسمع هذا الكلام لأن ما بين السطور أهم من الذي على السطور.

و خط التوتر الذي يتخوف منه و الذي يخاف أن يتحول مستقبلاً إلى كارثة
قد بدت بشائرة الان, و نحنا ما صدقنا الامور هديت و النفوس و القلوب صفيت نوعاً ما.


و عن الخامساً فقد قُلت:
خامسا: القرضاوي طالب بامرين، الاول وقف التشيع الممنهج و الثاني الكف عن سب الصحابة و شتمهم و بهذا قمة العدل

و أنا معك ضد أي ممن يتجرأ على نعت صحابي أو أي مسلم بأي نوع من انواع الشتائم
و لكن يا محمد أنا قريت كل المقابلة وصحيح أنه مشكورا حذر من المد الشيعي
و لكني لم أقرأ أي شيئ بخصوص سب الصحابة!!

و أنا ضد أي مد قد يتسبب بأي جزر على حساب أي شيئ.

كما أني لست ملائكية و لا أمت للملائكة بصلة
لأني بشر مثلي مثل أي إنسان لست معصومة عن الخطأ.

و عن قولك:
فالفتنة لا تقع إلا عندما نجانب الحق و نرضخ للضلال

هل تستطيع أن تجزم أن الشيخ القرضاوي في كلامه كل الحق؟
و هل تستطيع الجزم أن كل كلامي رضوخ للضلال؟؟
و هل تستطيع الجزم أن رأيك هو محايد أو على حق؟؟
يا صديقي ما تراه قد لا أراه
و ما أراه قد لا تراه
لذلك أنا كما قال محمد زعل
دع ما لقيصر لقيصر و ما لله لله
لذلك
ما ابتغيته مما كتبت هو أن الله هو من يحكم و يحاسب حسب النوايا
و كل خوفي هو من استغلال بعض المذبذبين فكرياً من استغلال هذا الكلام الذي قاله الشيخ
القرضاوي عن حسن نية و يقوموا بتحويله لخنجر و سكين يطعن و يذبح أول ما يذبح حسن نية الشيخ
و ها قد رأينا مستغلي الفتنة و ما يقومون به
و حتى الشام لم تسلم منهم
لذلك قد أكون أنا أو أنت ضحية تهور لبعض مستغلي و محرفي كلام بعض الشيوخ
فمن سيكون المستفيد؟؟
فحقد الحاقدين و اسلحتهم لن تفرق بين أهل الشارع الواحد و تقضي على السنة منهم دون الشيعة
أو على الشيعة منهم دون السنة, بل و حتى بين أصحاب الديانات الأخرى,
و حينها سنكون

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 02:10 ص , من قبل lailaz


و حينها سنكون كلنا للموت حصاد.

و عن نصيحتك الاخوية
فأشكرك
و لكني لم أخطئ حتى أعتذر.

و الذي يستحق الاعتذار هو هذا الوطن الذي تحولنا جميعاً على رقعته, إلى أحجار شطرنج بأيدي الاعلام المسيس
و إلى أحزمة ناسفة تهدد سلامه و أمنه .
محمد أتمنى أن يتسع صدرك لكلماتي .
و أنا احترم رأيك و وقتك الذي اقتطعت منه لتكتب رأيك هنا و أكر لك غيرتك المحمودة.


و لكن يا محمد كنت أتمنى منك و ممن سبق و تلاك بالتعليق أن أقرأ كلمة واحدة تفيد بأنهم قاموا بقراءة خطبة الشيخ البوطي



و هذا ذكرني بالنكتة التي تقول:

يقال أن جورج بوش
دعى على الغذاء توني بلير ........ وبعد الغذاء
خرجا للصحفيين للأداء بتصريح صحفي
فسألهم أحد الصحفيين ... ما هي القرارت التي أتخذتموها اثناء اجتماعكم ؟
قال الرئيس بوش : قررنا أن نقتل 20 مليون مسلم و طبيب اسنان واحد ! !
الصحفيين اندهشوا طبعا ونظروا الى بعضهم البعض والكل متلهف لما طبيب اسنان واحد ! !
فقال احد الصحفيين : لما طبيب اسنان واحد ؟ ! !
تبسم بوش ثم مال على توني بلير وهمس
بأذنه ....... ألم أقل لك ان احدا لن يهتم ل 20 مليون مسلم ! !

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 02:11 ص , من قبل lailaz




حامل المسك:
=====
على قولة محمد زعل
فلندع ما لقيصر لقيصر و ما لله لله
لأن الظاهر الكلام في هذه المواضيع أصبح كالمشي في حقل من الالغام
على فكرة هل قرأت قصيدة ابن القرضاوي عن هذا الموضوع؟؟
انها جد رائعة.



الصديق أحمد
======
شكرا لمرورك و لكلامك
و صدقت بأن التعبير يجب أن يكون سياسياً لا دينياً
شكرا لمرورك


محمد الجرايحي
======
شكرا لك
و الله في تعليقك الزبدة
دوماً رأيك يهمني

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 10:17 م , من قبل mohammad online
من المملكة العربية السعودية

لن أدخل معك في لعبة المصطلحات و إسقاطاتها على الأدب العربي، سادخل معك فقط في لعبة فك الخط.

لعن الله من أيفظها عنواناً أما موضوعا فالقرضاوي من صنعها ( المعنى واحد صنعها أو اشعلها ) و العنوان هو إسقاط لمغزى الموضوع الذي يدور اساا حول تصريحات القرضاوي.

اما موضوع احترامك لك فذكرتيني بتدوينة سابقة لي بعنوان مع إحترامي أنت حرامي، يعني منقول نحن نحترم هذا الشخص و هو جيد بس لعنه الله، فماذا سيصنع هو باحترامك له؟

موضوع ذكره قضية شتم الصحابة فأعذر جهلك الذي ذكرتيه في التدوينةب انك لست متابعة للقرضاوي و يخطئ من يعتقد أن محاربة القرضاوي اليوم اءت فقط لتصريحه الأخير، فامثال القرضاوي ليس هوائيين كل يوم في مبدا، هم أصحاب قضية و مبدأ ثابت .

لربما انت بحاجة لقراءة كل خطب القرضاوي لان من الجهل الشديد أن تحكمي على شخص بإشعاله للفتن من تصريح وحيد قراتيه ليس لفهمه و إنما لتتماشي مع موجة اليوم التي تقول القرضاوي ضل و أثار الفتن.

على فكرة فلندع ما لقيصر لقيصر و ما لله لله أمر في غاية الخطورة و فيه معاكسة لسنة الله، فالله لم ياتي بك للدنيا لتعملي بمدأ الدين لله و الوطن للجميع لأن الأرض لله يورثها لمن يشاء و هو ليس بحاجة أحد بل نحن بحاجته، و كل شيئ لله و هذه المقولة لا يجوز قولها إطلاقا.

اما كلام القرضاوي فطبعا أجزم بانه حق يبدو أن الأخبار تصلك فقط من محرك البحث غوغل، اسألي هؤلاء الذين بين ليلة و ضحاها أصبحت قرى تجاورهم شيعية باكملها !، اسالي أهل العلم و التقوى و الصلاح و الذين يعلمون ذلك أكثر من محركات البحث !

مشلكتكم تتكلمون عما ترونه و لا تدخلون راي الدين في الموضوع، و في مثل هكذا أمور اسمحيلي رايك لا يعني شيئ، قد يعني في مواضيع حياتية أما في قضايا دينية و مذهبية و عقائدية فرايك لا قيمة له.

و أنا و اشهد الله لم أذكر كلامي هذا بناء على راي و إنما بعد سؤال من أثق بهم من أهل العلم في هذا الموضوع.

اما كلام البوطي فله اعتبارات كثيرة، انت في دمشق و الشيخ البوطي يلقي خطبه في جامع الرحمن، اسأليه بينك و بينه عن رأيه في تصريحات البوطي وأخبرينيسرا ما رأيه.

و في الختام، لا تعتذري أمر يعنيكي أنا قدمت النصيحة لوجه الله خالصة، فالقرضاوي أولا و أخيرا اعتذارك لا يعنيه بشيء ، ه

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 10:19 م , من قبل mohammad online
من المملكة العربية السعودية

كلام أخ محمد الجرايحي فعلا هو الزبدة فهل فهمتيه حقا؟

اضيف في 16 اكتوبر, 2008 10:32 م , من قبل lailaz



محمد

"فماذا سيصنع هو باحترامك له؟"

" فأعذر جهلك "

" لان من الجهل الشديد أن تحكمي على شخص "

"مشلكتكم تتكلمون عما ترونه "
مين نحنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
" اسمحيلي رايك لا يعني شيئ،"

"أما في قضايا دينية و مذهبية و عقائدية فرايك لا قيمة له."
بهذه معك حق.

" و أنا و اشهد الله لم أذكر كلامي هذا بناء على راي و إنما بعد سؤال من أثق بهم من أهل العلم في هذا الموضوع."

أممممممممممممممممم؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!

"كلام أخ محمد الجرايحي فعلا هو الزبدة فهل فهمتيه حقا؟"

يعني يا محمد لو لم أفهمه لما قلت له بأنه هو الزبدة!!!!!!!


شوف يا صديقي محمد

أنا قلت رأيي الشخصي بالتعليق الاول, و ليس لدي ما أزيده.
و لكن اسمح لي أشكر لك سعة صدرك و ردك اللبق و لغة حوارك الهادئة و الحيادية ,كما ترى فيما أوردتُ لك في بداية تعليقي.

بس على فكرة يا محمد من هم أهل العلم و التقوى و الصلاح الذين سألتهم ؟؟ هل هم ممن عندك في البلد الذي تقيم فيه حالياً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا صديقي عندك اذا فتحت موقع فني و ضمن صفحته صورة لحسن نصر الله , فستجد مربع أبيض تم حجب الصورة به.
و على الجهة المقابلة هذه البلد معروف كم الأموال التي تضخها لإشعلال الفتنة في شمال لبنان.

و على فكرة كمان, غوغل أبحث عن طريقه و لكن ينقلني للمصدر الذي هو موقع الشيخ الجليل القرضاوي او الجزيرة.

أكرر شكري لك

اضيف في 17 اكتوبر, 2008 11:53 ص , من قبل mohammad online
من المملكة العربية السعودية

في النقاش يا أخت ليلى و خصوصا في مثل هكذا مواضيع شائكة لا مجال فيهل للمحاملة، و كلامي ردا على كلامك، إن جهلتي في نقطة ساقول أنك جهلتي و كلامي جاء لكلامك أنك فعلا غير متابعة للقرضاوي.

ثانياً ما مشكلتكم مع السعودية؟ اليس فيها قبر الرسول صلى الله عليه و سلم و فيها الكعبة المشرفة؟ هل أصبح علماء الدين الصادقين في سوريا فقط و هنا ضالون؟!!! غريب هذا الجهل المقيت !

لمعلوماتك أولا أني كنت في سوريا أثناء تصريحات القرضاوي و هناك سالت و ليس هنا في السعودية، و ثانيا أنه في السعودية علماء دين سوريون يفوقون من في سوريا تقوى و صلاح و لا أذكي على الله أحد !

ثالثا: اسمح لي بأن أقول للكاذب بانه كاذب و هنا أنتي كذبتي، فانا في السعودية و أكثر المواقع التي أتصفحا هنا موقع قناة المنار و فيها صور لسماحة السيد أد الحيط و مع ذلك الموقع غير محجوب غطلاقا.

في السعودية كل المواقع الإباحية محجوبة و عدى ذلك لا يود موقع أو موقع مدونات محجوب بينما في سورية كل المواقع الجنسية تقريبا مفتوحة في حين أغلب المواقع الإسلامية محجوبة.

للأسف ، يبدو أنك ترددين فقط كلام غيرك دون أن تسالي لتعرفي الحقيقة.

نقطة انتهى

اضيف في 17 اكتوبر, 2008 11:49 م , من قبل lailaz


محمد

هناك فرق بين المجاملة ,و بين أدبيات الحوار, و التمكن من النقاش بصوت هادئ.
و من أهم أدبيات الحوار أن لا تصادر رأي الآخر, فكما تريد أن يتم احترام رأيك فلا بد من احترامك للرأي الآخر.

قلتَ أنت:
"ما مشكلتكم مع السعودية؟ اليس فيها قبر الرسول صلى الله عليه و سلم و فيها الكعبة المشرفة؟
هل أصبح علماء الدين الصادقين في سوريا فقط و هنا ضالون؟!!! غريب هذا الجهل المقيت !"
"ما مشكلتكم مع السعودية"


ماذا تقصد بــ ( كم) يا محمد؟؟؟
هل أصبحت سعودي؟؟!!!!!
ليس هذا موضوعنا.


أصبت يا صديقي, نعم السعودية فيها قبر الرسول عليه افضل الصلاة و السلام
و فيها الكعبة المشرفة,
و لكن أتعرف ماذا فيها أيضاَ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فيها و على أرضها قواعد أمريكية تضرب أخوة لك في الإنسانية و الدين .

و على أرضها أيضاَ رقص السفاح بوش, ممتشقاً السيف العربي و كتفه بكتف خادم الحرمين
و شرب القهوة العربية بصحة خزي و عار العرب.

و من أرض السعودية خرجت فتاوى ثلاث, أحدها من (المفتي السابق للقاعدة),
هذه الفتاوى الثلاث تُحرم الدعاء لحزب الله بالنصر على اسرائيل,
حتى الدعاء لهم يا زلمة استكتروه !!!!!!!!!!!!

و أزيدك من الشعر بيتاً , بفتوى بجواز الهرب امام العدو درءا للمفاسد !!!!!!!!!
و هناك آية بالقرآن تقول:
" ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"

بيكفي هيك و لا كمان؟؟؟؟


و قلتَ:
" للأسف ، يبدو أنك ترددين فقط كلام غيرك دون أن تسالي لتعرفي الحقيقة."

عجباً لك , ألم تكتب أنت في التعليق السابق ما يلي:

" و أنا و اشهد الله لم أذكر كلامي هذا بناء على راي
و إنما بعد سؤال من أثق بهم من أهل العلم في هذا الموضوع."

فمن منا يتكلم بلسان غيره؟؟!!


و أتمنى أن ينتهي هذا الحوار البيزنطي عند هذا الحد.

اضيف في 19 اكتوبر, 2008 03:40 ص , من قبل souadsaleh

الحبيبة ليلى
السلام عليكم و رحمة الله

صراحة أنا أتابع الشيخ القرضاوي و أكن لكل آرائه الإحترام لأنني بالفعل أرى أنها صائبة
و بهذه النقطة بالذات أرى أن هناك إجماع ضد كل مد فيه يد سياسية صهيوأمريكية و هذه هي الفتنة بحق حتى يبقى الإسلام و قاضاياه " قضايانا" بين شيعة و سنة و تبقى أراضينا النغتصبة مرتعاً لكلاب ضالة تنهش أجسادنا كل يوم
هذا لا يعني أنني ضد فئة ضد أخرى و إنما أنا مع من يرفع راية الإسلام كما رفعها حزب الله بجنوب لبنان ... أما الحكم دينياً أو أخلاقياً أو ... على هذه الفئة دون الأخرى و محاسبتها فبنظري يبقى ذلك لله وحده لا شريك له فيه لأي كان و يجب على كل إنسان أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب هذا أو ذاك .....

لك محبتي و ودي

اضيف في 19 اكتوبر, 2008 02:23 م , من قبل lailaz



محمد أونلاين

كتبتَ أنتَ في آخر تعليق لك ما يلي:

" نقطة إنتهى"

أليس كذلك؟؟؟

و أنا رددت في نهاية تعليقي بما يلي:

" أتمنى أن ينتهي هذا الحوار البيزنطي عند هذا الحد"
====

إذاً:

أخيراً اتفقنا على شيئ واحد.


لذلك لن استمر في استقبال و نشر تعليقات أخرجناها أنا و أنت من مركز الدائرة.

فهدفي و رأيي و يقيني ,
هو في كلام خطبة البوطي
الذي من أجل هذا الكلام
كتبت هذا البوست,
أما أن أُستدرج إلى حارات خلفية و أنا أبتغي الشارع الرئيسي,
فلن أسمح بذلك
أن يتم على مدونتي أو من خلالي
و إلا سينطبق علي عنوان البوست.

و أما بالنسبة لتعليقك فهو طويـــــــل جداً و أنا لا أملك حالياً الوقت للرد عليه,

و أعدك بأني سأقرأه بتأنٍ

و سأرد عليه إن وجدته يستحق ذلك.

مع احترامي لك

اضيف في 19 اكتوبر, 2008 02:29 م , من قبل lailaz



عزيزتي سعاد

أتفق معك بأن الله هو وحده المُطلع على النوايا و هو وحده من يملك حق حسابنا.

و لكن الجزئية التي أردتها هنا

أننا إن كنا قد تعودنا على السياسات أن تفرقنا.

فأيضاً نتمنى على أهل العلم و الدين أن يجمعوا شملنا.

أنا قلت ,و لا أزال أحترم القرضاوي, و لكنه بشر, و التوقيت الذي قال فيه ما قال لا زلت أرى أنه غير مناسب,

فقد مللنا رجالات السياسة كل فيمتو ثانية تخيفنا من بعضنا البعض, أما أن تخرج من رجل عنوان للتهدئة و درء الفتن,
فهنا حقي كإنسان أن أرسم على الأقل اشارة تعجب!!!!!!!!!

شكرا لرأيك الذي أحترمه و قبل ذلك يهمني

اضيف في 20 اكتوبر, 2008 09:36 م , من قبل حائر في دنيا الله
من مصر

لم أكن في وعيي في الأيام الماضية ولم أتابع الشيخ القرضاوي، ولكن وقع في يدي حوار كان فيه الشيخ حاد الرأى والمزاج كثيراً وخاصة اني اعرفه معتدل يميل للتجميع لا للتفريق
وهذا ما ينبغي أن يكون ولكن بالطبع ليس على حساب القيم الصحيحة ولا خروج عن النهج من أجل لا نغضب بعضا ممن نختلف معه
فالحق أحق أن يقال
المشكلة هي كيف يقال لكي يصير حق ولا مشاكسة وفقط

لك تحياتي
السلام عليكم

اضيف في 20 اكتوبر, 2008 11:14 م , من قبل لينا

ليلى

لا أعلم لم عندما لا نتفق مع الرأي الاخر فاننا نعادي صاحبه؟؟

و مواضيع كهذه اعتبرها حقل ألغام ان لم تصادف صاحب عقل راجح..

أعجبني تعليق زعل سلوم الذي يبدي عدم موافقته لراي صاحبة المقال و لكن لا ينصب نفسه معلما و مُربيا و مُهذبا
فاختلاف الراي لا يفسد للود قضية

اضيف في 21 اكتوبر, 2008 01:21 م , من قبل وردة
من سوريا

أسأل الله ان يلطف بنا..
و يجعلنا يدا واحدة ..
في كل زمان و كل مكان ...
.......
..
دمت بكل الخير غاليتي ..

وردة

اضيف في 24 اكتوبر, 2008 11:17 م , من قبل lailaz



حائر

أولا الحمد لله على سلامتك و سلامة مدونتك.


و الله يا أحمد قلت كلمة هي طوق النجاة لنا جميعا و هي:

نحن في وقت أحوج ما فيه للتجميع لا للتفريق, و ليس على حساب الحق و القيم الصحيحة.

و اليوم سمعت كلاماً رائعاً من أحمد الكبيسي و من روعته لا أتجرأ ان أعيد صياغته بنفسي.


====



لينا

وين هالغيبة؟؟


نورتيني

و شكرا لرأيك



====



وردة

دعوتك كلماتها قليلة بس لو إن شاء الله استطعنا أن نحققها و نكون يداً واحدة لفعلنا الهوايل بمعناها الايجابي طبعاً



شكرا لرأيك و استجاب الله لدعوتك

اضيف في 28 اكتوبر, 2008 01:26 م , من قبل wassimbeik

مممممم.....
مرحبا ليلى ز
كنتِ قد تطرقتي لهذا الموضوع سابقالاكثر من مرة,وكنتُ أشعر برغبة في التصويب او التصحيح او التعليق..سمّها ما شئتِ,لكني آثرت الصمت لانه ليس بمكان مناسب لمناقشة هذا الموضوع ولان لهذا الحديث شجون.
مازلت على موقفي,,الا انني فقط اردت تسجيل تحفظي هنا.
نصيحتي أن تسألي عن القوم..أسأل الله الهداية لكل المسلمين.


اشتقنا لكلماتك الدمشقية...

اضيف في 29 اكتوبر, 2008 09:40 ص , من قبل machour
من الجزائر

السلام عليكم
أسعد الله أوقاتك أختي ليلى
قرأت موضوعك هذا لعدة مرات وبتمعن،
واطلعت على كل الردود عليه غثها وسمينها.
وقبل هذا اطلعت على تصريحات الشيخ القرضاوي،
وكنت متتبعا لجل ردود الفعل عليها المؤيد لها والمتحامل،
وكي لا أزيد الطين بلة فلن يكون لي ردا على الموضوع
وإنما أتيت فقط لأدعوك للترفيه عن نفسك بعض الشيء
بقراءة موضوعي الأخير.. أو الأول بعد العودة على الرابط
http://machour.jeeran.com/archive/2008/10/712308.html
فرأيك يهمني جدا.

اضيف في 30 اكتوبر, 2008 12:01 ص , من قبل lailaz



وسيم

ممممممممممممممم؟


نورتنا بمرورك.


و سجلنا لك تحفظك



و عن شوقك لكلماتي الدمشقية, فبعد أن مررت على مدونتك و أخذت هذه الجرعة الدسمة من حب الشام, تبخرت كلماتي و تراجعت مية متر لورا



شكرا لك


اضيف في 30 اكتوبر, 2008 12:03 ص , من قبل lailaz


محمد

أسعدتني عودتك

و أحترم عدم ردك, مع أني متأكدة بأن لك تحفظات


و أشكر لك دعوتك و دعايتك المجانية



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية